الجمعة، 10 أبريل 2015

عناصر المنهج

1-      الاهداف التربوية .
2-      المحتوى والخبرات التعليمية .
3-      طرائق التدريس واستراتيجياته واساليبه .
4-      التقويم .

وهذا العناصر متداخلة قي مابينها وكل واحد منها يؤثر ويتأثر بلاخر والشكل الأتي يوضح ذلك :

                            الاهداف التربوية

المحتوى والخبرات التعليمية                                                  التقويم




                                                 طرائق التدريس                 
          
وأن أي تغيير في احد أو بعض عناصر المنهج يستلزم احداث تغيرات في العناصر الاخرى كما ان تطوير المنهج يعني تطوير هذة العناصر :

اولاً /الاهداف التربوية :
يعرف الهدف بأنه : قصد يعبر عنه بجملة او عبارة مكتوبة تصف تغيرا ًفي سلوك المتعلم.
وقد يكون الهدف (مقيد المدى أنياً) يتحقق في درس واحد او قد يكون الهدف (واسع او بعيد المدى ) بحيث يشتمل الانشاط المدرسي خلال عام دراسي بأكمله بل يمكن ان يشمل جميع سنوات المرحلة الدراسية .
والهدف التربوي : التغيير المراد استحداثة في سلوك المتعلم والمحصلة للعملية التربوية .

اهمية الاهداف التربوية :
1-      تساعد في رسم الخطط التعليمية .
2-      تسهل اختيار محتوى المنهج .
3-      تساعد في اختيار طرائق التدريس المناسبة
4-      تساعد في اختيار وسائل التقويم المناسبة

مصادر اشتقاق الاهداف التربويه:
1-      فلسفه المجتمع وتراثه الثقافي.
2-      حاجات المتعلم.
3-      طبيعه الماده الدراسيه.
4-      ظروف البيئه التي يوجد فيها المتعلم.
5-      التطور التكنلوجي والعلمي.

مستويات الاهداف التربويه:
1-الاهداف العامه: وهي اهداف واسعه وشامله ويصعب قياسها وتحتاج الى فتره طويله حتى تتحقق وقد تتحقق في سنه دراسيه اوحتى في مرحله دراسيه بكاملها مثل المرحله الثانويه ومثالها:
أ- مساعده الطلبه في اكتساب الحقائق والمفاهيم العلميه بصوره وضيفيه.
ب- مساعده الطلبه على ممارسه التفكير العلمي.
جـ - ترسيخ الايمان بالله والتمسك بالقيم الروحيه.
د- تعزيز وعي الطلبه بأهميه الاسره ودورها في المجتمع.
هـ -تنميه شخصيه الطلبه بالنواحي العقليه والنفسيه والمهاريه.

1-      الاهداف الخاصه: وهي اهداف اكثر تخصيصا من الاهداف العامه وتتحدد من خلال مفردات المحتوى الدراسي المقرر للماده الدراسيه ويمكن التأكد من تحققها في نهايه العام الدراسي اما الفصل الدراسي ومن امثلتها:
أ‌-     ان يدرك الطالب ان اللغه تعبير عن المعاني والافكار.
ب‌-وان الالفاظ لاقيمه لها الا اذا تحقق هذا الغرض ,وان تنمو قدرته على القراءه وسرعته فيها وفهمه للمقروء.
جـ - ان تزداد قدره الطالب على فهم النصوص القرأنيه وادراك نواحي الاعجاز فيها.
د - ان تزداد مهارات الطالب في اداب التلاوه للقرأن الكريم.
هـ- ان تزداد قدره الطالب في تذوق نصوص الاحاديث النبويه وتحليلها.

3-الاهداف السلوكيه (الاغراض السلوكيه)
 وهي اهداف محدده بموضوع معين ضمن ماده دراسيه معينه كالتربيه الاسلاميه وهي تصف السلوك الذي يستطيع الطالب القيام به وصفا دقيقا بعد مروره بخبره تعليميه.
معينه ويكون السلوك قابلا للملاحظه والقياس ومن امثالها :
*ان يحدد الطالب حروف القلقله.
*ان يشرح الطالب الايه الكريمه"اهدنا الصراط المستقيم"
*ان يتلو الطالب سوره الزلزله.
*ان يعرف الطالب حلف الفضول.
*ان يقارن الطالب بين السور المكيه والمدنيه.

شروط الهدف السلوكي:
1-      ان يعبر عن السلوك النهائي للمتعلم وليس المعلم.
2-      ان يحتوي على فعل مضارع قابل للملاحظة وقياس .
3-      ان يعبر عن سلوك واحد فقط وليس اكثر .
 مثال خاطيء : ان يحدد الطالب همزة القطع وهمزة الوصل في النص .......
مثال صحيح: ان يحدد الطالب همزه القطع في النص .........
4-      ان يصاغ بشكل عباره محدده وليس بصيغه سؤال
مثال خاطىء :كيف يحفظ الطالب سوره التكافل؟
المثال الصحيح: ان يحفظ الطالب سوره التكافل.
5-يتصف بأمكانيه تحقيق في فتره زمنيه محدده ويمكن ملاحظته وقياسه.
صياغه الهدف السلوكي:وتتألف صياغته من المعادله.
] ان+فعل مضارع+المتعلم+المحتوى السلوك المطلوب[

مثال:ان يعدد الطالب ثلاث مناقب لامير المؤمنين عليه السلام.

نماذج الاهداف السلوكيه:
1-      ان يقارن الطالب بين الاحاديث الصحيحه والمعتبره.
2-      ان يقارن الطالب بين الوقوف الجائز والوقوف الجازم.
3-      ان يقارن الطالب بين السجود الواجب والمستحب.

 تصنيف الاهداف السلوكيه:
1-      المجال المعرفي:
2-      المجال الوجداني:
3-      المجال المهاري:

اولا :المجال المعرفي: ويتضمن اهدافا تخص المعرفه بمستوياتها المختلفه واشهر تصنيف للمجال المعرفي هو(تصنيف بلوم) اذ صنفها الى ست مجالات مرتبه تصاعديا من السهل الى الصعب وهي:
1-      مستوى التذكر:ويتضمن تذكر المعلومات التي سبق للطالب ان تعلمها وهي تقيس مدى حفضه للماده الدراسيه ومن الافعال التي تقيس هذا المستوى(يعدد,يعرف,يحدد)
مثال:  -  ان يعرف الطالب الميراث.
-         ان يعدد الطالب اركان الصلاه.
2- مستوى الفهم (الاستيعاب ) : ويقيس هذا المستوى فهم الطالب واستيعبة للمادة الدراسية ومن الافعل التي تقيس هذا المستوى (يوضح, يشرح ,يصف ,يعلل ,يفسر)
مثال :   - ان يشرح الطالب ايه المباهله.
           -ان يعلل الطالب هجره النبي(ص) الى المدينه.
3- مستوى التطبيق: ويقيس قدره الطالب على تطبيق المعلومه التي سبق ان تعلمها في مواقف جديده مثل تلاوته ايات في ضوء احكام التلاوه او حل مسأله في الميراث ومن الافعال التي تقيس هذا المستوى (يعطي مثالا,يحل,يصنف)
مثال:    -ان يعطي الطالب مثالا لايه من ايات الاحكام.
           -ان يذكر الطالب تطبيقا لقاعده(لاضرر ولا اضرار).
4-مستوى التحليل: ويقيس قدره الطالب في تحليل الماده العلميه الى مكوناتها واجزائها وتوضيح العلاقات بينها ومن الافعال التي تقيسه(يقارن,يميز,يحلل,يفرق).
مثال:  -ان يقارن الطالب بين الاذان والاقامه.
5-مستوى التركيب: ويقيس قدره الطالب على دمج وتركيب الماده العلميه لتكوين كل جديد ومن الافعال التي تقيسه(يركب,يقترح,يربط)
مثال:   -ان يقترح عنوانا لنص الحديث النبوي(كلكم راع............)
6-مستوى التقويم: ويقيس قدره الطالب على اصدار حكم او رأي معين اتجاه موضوع ما ون الافعال التي تقيسه(يصدر حكما,يعطي رأيا,ينقد)
مثال:  -ان ينقد الطالب ضاهره غلاء المهور.
ثانيا:المجال الوجداني: ويعتني بالاهداف المرتبطه بالمشاعر والقيم والاتجاهات والميول ومن امثله الاهداف التي تقيس هذا المجال:
-         ان يعظم الطالب الاعجاز القرأني.
-         ان يقدر الطالب عظمه الخالق في خلقه للانسان.
-         ان يتابع الطالب المحاظرات الدينيه.
-         ان يعبر الطالب عن ميوله للمواضيع الدينيه.

ثالثا:المجال المهاري:ويهتم هذا المجال بالاهداف التي تقيس مهارات الطالب اليدويه والاجتماعيه والاكاديميه(التخصصيه) ومن امثله اهداف هذا المجال
-         ان يكتب الطالب نص الايه"الله نور السموات والارض..........."
-         ان يتعاون الطالب مع زملائه في كتابه التقرير...........
-         ان يستخدم الطالب المصادر العلميه.
-         ان يتوضأ الطالب وضوءأ صحيحا.
-         ان يتلو الطالب الايات تلاوه صحيحه.
ثانيا: المحتوى والخبرات التعليميه:
المحتوى: هوه المعرفه والمهارات والاتجاهات والقيم التي تكتسب وتنمى لدى المتعلم ويشمل كافه الخبرات المعرفيه والوجدانيه والمهاريه التي تقدم بطريقه ما لتحقيق الاهداف التربويه.
الخبره التعليميه: هي تفاعل الضروف الخارجيه التي يكون فيها المتعلم والتي تجعل تلك السلوك سلوكا فعالا ونشطا بحيث يحدث خلاله التعلم.
قواع اختيار المحتوى:
1-      ان يرتبط بالاهداف.
2-      ان يكون حديثا ومتطورا.
3-      ان يرتبط بواقع الطالب وبيئته.
4-      ان يراعي التوازن بين المجالات المعرفيه المختلفه.
ان يراعي الفروق الفرديه بين المتعلمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق