الجمعة، 10 أبريل 2015

عيوب المنهج التقليدي القديم

1. التشديد على المعارف بوصفها غاية في حد ذاتها .
2. الكتاب المدرسي يعد المصدر الوحيد والأساسي لتزويد الطلبة بالمعارف.
3. استبعاد النشاط خارج قاعة الدرس ودورها ينحصر في الترفيه .
4. دور المعلم يقتصر على تقديم المعارف وشرحها وتفسيرها والتعليق عليها .
5. دور الطالب هو حفظ المعارف واسترجاعها في أثناء الاختبار .
6. الاختبار المعيار الوحيد للقياس والتقويم ، ويركز على الاختبارات التي تضمن استرجاع اكبر كم ممكن من المعارف .
عيوب المنهج القديم :
1. يركز على جانب واحد فقط عند المتعلم هو الجانب العقلي ويهمل الجوانب الأخر ؛ لذلك لا يضمن نموا متوازنا لشخصية المتعلم .
2. يشدد على الطرائق التي تؤدي إلى الحفظ الآلي للمعارف .
3. المواد الدراسية منفصلة وغير مترابطة ، لذلك فالتكامل بينها منعدم لعدم وجود تنسيق بين واضعي المناهج ، إذ يشدد كل متخصص على مادته من دون ربطها بالمواد الأخرى .
4. يهمل الجانب التطبيقي والنشاط العملي أو الأدائي ويقتصر على الجوانب النظرية فقط .
5. لا يربط بين ما يجري في المجتمع والمدرسة .
6. الطالب فيه سلبي غير فاعل لأنه مجرد متلقي للمعارف .
7. لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ، ولا يهتم بميولهم ورغباتهم وقدراتهم .
8. انعدام العلاقة بين الأسرة والمدرسة ، وكذلك البيئة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق